8 أكتوبر، 2008

التأريخ ماله وماعليه !

التأريخ، هو تدوين ماحدث على يد معاصريه. شاركوا في احداثه، او كانوا شهودا عليه، او سمعوا به ممن شاهده او شارك به. والتأريخ هو عملية انسانية لها ماللانسان من حسنات وماعليه من سيئات.
فالمؤرخ قد يكذب او ينسى او يحور الوقائع نتيجة اساءتها الى قوميته او دينه او حزبه السياسي. وقد يكتب مايملى عليه من سلطان زمانه، ويتلقى اجرة ماكتب. وقد يخدع بمن نقل له الاحداث لاعتقاده بصدقه.
التأريخ هو سجل الحوادث وذاكرة الامم ومنطلق الاعتبار بالخطأ الذي حدث كي لا يتكرر مجدداً. وهو على انواع : التأريخ بالصورة ويقدم للقاريء صور ماحدث ليبنى هو احكامه عليها. والتأريخ بالرأي وهو تقديم قصص حدثت من وجهة نظر كاتبها وفيها رأيه واعتقاده بالدافع لما حدث والوازع عن مالم يحدث.
اذا اردت ان تفهم التأريخ خذ بلدك على سبيل المثال، انظر للصورة التي يبنيها الحاكم عن نفسه، وانظر للصورة التي تقدمها المعارضة عنه، وانظر لسجل الوقائع المجردة، تعرف المراد من تعريفي هذا للتأريخ.

هناك 5 تعليقات:

فواز تميمي يقول...

انا سعيد بالتعرف الى صفحتك واستفدت من شرحك في اعادة قراءة بعض الكتب التاريخية وفوجئت بالنتيجة انا بانتظار جديدك فلا تتأخر

Bella يقول...

اشكر الحظ السعيد الذي عرفني بمدونتك الرائعة وفكرك الرائق

بانتظار ماتخطه يداك

تحياتي

ناصر يقول...

فواز تميمي

عذراً عن تأخرى في الرد، خبرتي مازالت محدودة في مجال التدوين، شكرا على التعليق والزيارة.
bella
حظي اسعد بالتعرف عليك وعلى امثالك، شكرا للتعليق.

emadiab يقول...

مدونتك تحمل فى ما تكتبه دعوة للفكر و موضوعك عن التاريخ و تعريفه جذبنى واكد الكثير مما لدى من معلومات و مفاهيم اسمح لى ان اكون واحد من متابعينك
تحياتى لك

محرر يقول...

emadiab

ناصر غائب عن المدونة ... وبالنيابة عنه اهلاً وسهلاً انت منورنا.